ورش لتنمية مهارات طلاب كليات الإعلام المصرية

- Less than a minute read

 

في إطار مشروع (ورش العمل لطلاب كليات الإعلام المصرية) والذي بدأت On Air Studios  تنظيمه منذ شهر أكتوبر الماضي على هامش فعاليات الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامي.

وتهدف هذه الورش إلى نقل خبرات الإعلاميين في مجالات العمل التليفزيوني والصحفي والإذاعي لشباب الإعلاميين من طلاب كليات ومعاهد الإعلام المصرية، وذلك لتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل بالاعتماد على التدريبات العلمية ومحاكاة بيئة العمل الإعلامي.

يضم هذا المشروع 12 ورشة عمل تقدمها أون آير استديوز مجانيا في تخصصات الإعلام المختلفة انطلاقا من المسئولية الاجتماعية للشركة ومصداقا لأهداف الشركة في توفير محتوى تدريبي يواكب أحدث التطورات الإعلامية لشباب الإعلاميين مع اتباع أساليب التعلم الحديثة في مجال التدريب الإعلامي لصقل مهاراتهم. وتخريج جيل إعلامي قادر على المنافسة ويحترم مبادئ وأخلاقيات المهنة.

انطلقت أولى خطوات هذا المشروع من المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق بورشة للإعلامية رشا نبيل تناولت مقومات المراسل التليفزيوني والتحديات التي تواجه المراسل وكيفية صناعة تقرير تليفزيوني بالمعايير الاحترافية للإنتاج.

وفي المقابل لاقت الورشة أصداء إيجابية من جانب الطلاب وأبدوا إعجابهم باختيار الموضوع وتفاعل الطلبة مع الإعلامية رشا نبيل عبر طرح مجموعة من الأسئلة والعناصر التي استوقفتهم.

فقد قال الطالب خالد ناصر: ” إن أهم ما ميَز هذه الورشة اختيار شركة On Air Studios  للمدربة الإعلامية رشا نبيل نظرا لما تتسم به من الموضوعية والاحترافية بالإضافة إلى مهاراتها الكبيرة على الشرح والتوضيح واستقبال أسئلة الطلبة.”

وأبدت الطالبة شيماء جلال بإعجابها بالورشة قائلة: ” كانت ورشة هادفة ومفيدة وأعطتنا معلومات كثيرة حول طبيعة عمل المراسل التليفزيوني الميداني وأهم ما ينبغي علينا التركيز عليه عند العمل كمراسلين مستقبلا.” 

مهارات التقديم التليفزيوني في الأكاديمية البحرية بشيراتون مع معتز الدمرداش وأكرم شعبان ..

أما المحطة الثانية لهذا المشروع فكانت بالأكاديمية البحرية – فرع شيراتون حيث عُقدت الورشة الثانية مع الإعلامي أكرم شعبان ودارت حول مهارات المقدم التليفزيوني وسماته وأهم الأخطاء الشائعة في التقديم التليفزيوني وكيفية تجنبها ومهارات إدارة الحوار وطرح الأسئلة.

كان تفاعل الطلبة مع هذه الورشة ملموسا. ظهر ذلك في تعبيراتهم وردود أفعالهم عقب هذه الورشة؛ وبسؤال الطلبة عن تقييمهم للورشة وأوجه استفادتهم منها:

قالت الطالبة منة درويش – الفرقة الثالثة : ” اختيار On Air Studios  لموضوع الورشة والمدرب اختيار جيد جدا، واستفدت كثيرا من  الورشة والموضوعات التي تم التطرق إليها فضلا عن الاستفادة الشخصية من الأستاذ أكرم شعبان وشخصيته في كيفية السعي وراء تحقيق الحلم والاجتهاد في ذلك، وسوف أشارك في كافة الدورات والورش التي سوف تقدمها On Air Studios .”

وأعرب الطالب عمر محمود إبراهيم – الفرقة الثالثة عن شدة إعجابه بالورشة ومدربها قائلا: ” تعملت عقب هذه الدورة أن أكون موضوعيا وجريئا في ذات الوقت عند طرح أسئلة الحوارات التليفزيونية أما عن رأيي في اختيار الأستاذ أكرم شعبان محاضرا بالورشة فهو اختيار موفق على مستوى شخصية المحاضر وطريقة تدريسه لنا.”

كما نظمت On Air Studios ورشة أخرى بالأكاديمية البحرية بشيراتون حاضر بها الإعلامي معتز الدمرداش ولاقت إقبالا كبيرا من جانب الطلاب واستعرضت أيضا لأسس إدارة الحوار التليفزيوني وكيفية تقديم البرامج التليفزيونية وتفاعل الطلاب كثيرا مع الدمرداش واستمرت الورشة لأكثر من 3 ساعات.

واستقبلل الطلاب الورشة ومحاضرها وموضوعها بكل حفاوة وبسؤالهم عن تقييمهم للورشة وأوجه إعجابهم بها؛ قال الطالب كريم أمجد حامد –  الفرقة الأولى: ” جاءت الورشة مفيدة للغاية، وتعلمت عقب هذه الورشة طرق بلورة فكرة لبرنامج تليفزيوني، واستمتعت كثيرا بحس الدعابة التي تميز به الإعلامي معتز الدمرداش ومدى تواضعه وحرصه على نقل خبراته الكبيرة في مجال الإعلام لنا.”

وأعبرت الطالبة آية ناصر – الفرقة الثانية عن سعادتها بهذه الورشة: ” أتمنى أن تقوم On Air Studios  بتنظيم مزيد من الورش والدورات بالأكاديمية .. كنت محظوظة بحضور ورشة الإعلامي معتز الدمرداش وأبرز شئ بالنسبة لي كان اختيار موضوع الورشة نظرا لحاجتنا إليه في مجال عملنا المستقبلي.. كما استفدت كثيرا من خبرات معتز الدمرداش في كيفية التعامل مع المواقف المحرجة على الهواء عند تقديم البرامج”

On Air Studios  والإعلامي عمرو الكحكي في ضيافة MSA

على هامش الملتقى العربى للتدريب الإعلامى تستمر رحلة  On Air Studios وكانت الوجهة هذه المرة إلى كلية الإعلام بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب “MSA”، حيث تم تنظيم ورشة عن “الإنتاج الإخباري ومرحله المختلفة” حاضر بها الإعلامى عمرو الكحكى.

وتعد هذه الورشة هى الرابعة ضمن مشروع (ورش العمل لطلاب كليات الإعلام المصرية) وكانت هذه الورشة بحضور الأستاذة الدكتورة ابتسام الجندي عميد كلية الإعلام بجامعة MSA والمهندس خالد فوزي رئيس مجلس إدارة شركة On Air Studios  .

كانت ردود الفعل على هذه الورشة إيجابية وأظهر الطلبة عن إعجابهم بهذه الورشة بعمل فيديو صغير تم عرضه على موقع الكلية تعبيرا عن امتنانهم وشكرهم لشركة          On Air Studios .

وقالت الطالبة نورا إسماعيل  – الفرقة الثالثة وأحد الحاضرين بهذه الورشة: ” كانت الورشة شيقة للغاية .. وكان الموضوع جديد ويكسبنا مهارات عملية في مجالنا.. كما أعطانا الأستاذ عمرو الكحكي لمحات سريعة ومتميزة لكل المراحل التي يمر بها الخبر التليفزيوني لحين عرضه على الشاشة ..وأعجبني على وجه التحديد شرحه لكيفية إدارة الوقت داخل النشرة التليفزيونية.”

درع تكريمي من MSA لشركة On Air Studios  

وعقب هذه الورشة قامت الأستاذة الدكتورة ابتسام الجندى عميد كلية الإعلام بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بتسليم درع تكريم للإعلامى عمرو الكحكى، ودرع تكريمي للمهندس خالد فوزى رئيس مجموعة  ON Air Studios تقديرا لجهود الشركة في تنظيم مثل هذه الورش لدعم خبرات شباب الإعلاميين مهنيا وعمليا.